التعليمتوب ستوري

فيروس كورونا يدفع شركات النفط والغاز للتراجع عن اللوائح البيئية

كشف تقرير جديد  عن انهيار الطلب على الوقود الناجم عن وباء كورونا، مما دفع  دفع البلدان في جميع أنحاء العالم الجنوبي لإعادة التفكير في قرارات السماح لشركات الطاقة باستخراج النفط والغاز، بعد صدمة من انخفاض الطلب على وقودها وقلقها بشأن سوق الطاقة المتقلبة ، تضغط شركات النفط والغاز على الحكومات للحصول على أموال عامة ولوائح بيئية ضعيفة.

وأفاد التقرير الذي تم نشره، عن مركز القانون البيئي الدولي (CIEL) أن الشركات الرائدة  فقدت ما متوسطه 45 ٪ من قيمتها منذ بدء أزمة كورونا، وتطالب بعمليات الإنقاذ الحكومية وعمليات الاستحواذ والتراجع التنظيمي الذي يزيل الحماية البيئية.

وكتب المحللون ، حتى قبل وقوع الوباء ، أظهرت الصناعة “علامات واضحة على الضعف الشامل”. الآن ، الصدمات المزدوجة لانهيار الطلب على الوقود من الوباء وانخفاض أسعار النفط من حرب الأسعار يمكن أن تدفعه إلى نقطة الانهيار

 

ويخشى المحللون من أن الانهيار قد يدمر اقتصادات الدول المعتمدة على النفط مثل نيجيريا وأنجولا، أما في البلدان الواقعة على حافة التوسع في الوقود الأحفوري ، مثل الأرجنتين وموزمبيق وغيانا ، يمكن أن تجعل الاحتياطيات غير المستغلة غير مربحة لدرجة تركها في الأرض.

وقال كارول مافيت رئيس مركز القانون البيئي الدولي CIEL ، الذي عمل في التقرير كمؤلف رئيسي ، إن جائحة الفيروس التاجي هو تحذير بشأن مخاطر الحصول على “مدحلة النفط والغاز، تواجه البلدان التي تم بيعها الأسطورة القائلة بأن استخراج نفطها سيجعلها ثرية تواجه الواقع المبكر – وهو أن الاقتصاد المعتمد على النفط يعني حقًا أن حكومتك وقاعدة الإيرادات بالكامل تعتمد على تقلبات قصيرة الأجل وحادة جدًا وغير متوقعة في السوق.”

وأطلقت هذه النظرة القاتمة العنان لرد فعل عنيف عالمي من ضغط الشركات من صناعة مهددة بالفعل بالطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

أجندة سياسية

في كندا ، يتفاوض منتجو النفط على حزمة إنقاذ بمليارات الدولارات ويدعون إلى تأخير زيادة ضريبة الكربون الفيدرالية. في أستراليا والمملكة المتحدة ، تجادل مجموعات ضغط النفط والغاز بأن حماية صناعاتهم جزء أساسي من الاستجابة للوباء.

أما في الولايات المتحدة ، موطن عمالقة الطاقة مثل إكسون موبيل وشيفرون، معهد البترول الأمريكي، يضغطون على الرئيس دونالد ترامب للتنازل عن متطلبات إعداد التقارير البيئية، وقد طلب المشرعون الجمهوريون من الخزانة تقديم الدعم المالي لشركات النفط والغاز.

كما طلبت المجموعات الممولة بشكل غير شفاف والمرتبطة بصناعة الوقود الأحفوري من الكونجرس الأمريكي استبعاد دعم الطاقة المتجددة من حزمة تحفيز الفيروس.

في رسالة تنكر بشكل خاطئ أن تغير المناخ يشكل تهديدًا فوريًا للبشرية ، قال ائتلاف من مؤسسات الفكر اليميني أن “الاستفادة من حالة الطوارئ الوطنية لمتابعة أجندة سياسية أمر غير منطقي وانتهازية سياسية غير ناضجة”.

وجد تحليل للضغوط المناخية من قبل مجموعة Influence Map غير الربحية أن صناعة النفط والغاز كانت القطاع الأكثر نشاطًا في استخدام جائحة الفيروس التاجي لزيادة إنتاج الوقود الأحفوري وإزالة اللوائح المناخية.

 

وقال إدوارد كولينز ، مدير ضغط الشركات في Influence Map ، إنها ليست مفاجأة كبيرة ، “إنها مجرد مرحلة انتهازية لاستراتيجية مستمرة من قبل القطاع لعرقلة التقدم بشأن تغير المناخ على مستوى العالم”.

وانهار الطلب العالمي على الوقود في مارس ، حيث أجبر الإغلاق لاحتواء الفيروس التاجي الأشخاص على البقاء في منازلهم ، مما أثار حرب أسعار بين روسيا والمملكة العربية السعودية أغرقت السوق بالنفط الرخيص وهددت بإفلاس الشركات الأصغر غير القادرة على المنافسة.

ومن غير المتوقع أن يعيد اتفاق لخفض الإنتاج ، تم التوصل إليه في عطلة نهاية الأسبوع بين الدول المنتجة للنفط ، أسعار النفط إلى مستويات ما قبل الأزمة ، ولكنه سينهي حرب الأسعار.

وكان الرئيس ترامب غرد بأنه “سيوفر مئات الآلاف من وظائف الطاقة في الولايات المتحدة”.

واستضاف ترامب كبار المسؤولين التنفيذيين للنفط والغاز الذين يسعون للحصول على أحكام خاصة بموجب قانون تحفيز فيروس كورونا في البيت الأبيض قبل أسبوعين.

يضاعف نقاط الضعف

يوضح تقرير CIEL كيف تبني أزمة الصناعة على الضغوط الحالية على التوسع النفطي في دول مثل غيانا والأرجنتين وموزمبيق.

في غيانا ، يضيف إلى التحديات القانونية التي تواجه التنمية البحرية التي قد تحتاج إلى ارتفاع أسعار النفط لتصل إلى نقطة التعادل ، بينما في الأرجنتين ، موطنًا لبعض أكبر احتياطيات النفط والغاز في العالم ، فقد فاقمت المشاكل الناجمة عن نقص البنية التحتية ويقول التقرير إن ضوابط الأسعار التي شهدت انخفاض عدد منصات النفط.

في موزمبيق ، حيث تتهدد حقول النفط بالفعل بسبب الصراع الداخلي المتزايد ، “يتوقع الباب مغلقًا للتطورات الجديدة” ، حسب تقرير مركز CIEL.

وأعلنت شركة الطاقة العملاقة إكسون موبيل الأسبوع الماضي أنها ستؤخر الاستثمار في مصنع للغاز الطبيعي المسال بقيمة 30 مليار دولار (27.7 مليار يورو) وسط “بيئة منخفضة التكلفة”. على الصعيد العالمي ، تخفض عملاق النفط والغاز إنفاقها الرأسمالي هذا العام بنسبة 30٪ بسبب الوباء.

سلّطت شركات الوقود الأحفوري العاملة في أفريقيا الضوء على عملها في إيصال الطاقة إلى قارة حيث نصف السكان فقط يحصلون على الكهرباء على الإطلاق.

وتوصل مسح أجرته مؤسسة البحوث الإفريقية لقياس البؤر الأفريقية العام الماضي إلى أن أربعة من كل 10 أسر فقط تتمتع بإمدادات موثوقة من الكهرباءK  ولكن في بلد مثل موزمبيق ، سيتم تصدير الغالبية العظمى من الغاز الذي تنتجه المصانع الجديدة إلى الاقتصادات الأكثر ثراءً على أي حال ، حسبما قال جوناثان جافينتا ، أحد كبار الباحثين في مركز أبحاث المناخ E3G الذي يعيش في العاصمة مابوتو.

وقال “إن تزويد المناطق الريفية بالكهرباء لا يعتمد بشكل أساسي على بناء محطات جديدة للغاز أو استخراج غاز جديد من الشاطئ” ، مضيفًا أن حلول الطاقة خارج الشبكة أسرع وأكثر قابلية للتطبيق، مضيفاً: “ومع ذلك ، فإن تأثير الانهيار يمكن أن يدمر الاقتصادات المعتمدة على التصدير التي راهنت بشكل كبير على النفط والغاز من أجل الإيرادات الحكومية”.

وتابع جافينتا: “من الواضح أن الوباء يؤذي الناس في كل مكان في جميع أنحاء العالم ، ولكن في الكثير من البلدان الأفريقية وأماكن أخرى في جنوب العالم ، ستكون بعض التداعيات الاقتصادية مدمرة مثل المرض نفسه”.

 

ويوصي تقرير CIEL بأن تقوم الدول الحدودية “بإعادة تقييم عاجلة” لاحتمالات استخراج النفط والغاز في ضوء انهيار أسعار النفط والطلب عليه ، فضلاً عن “عدم توافقه الأساسي” مع الإجراءات المناخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى