خدمي

فيروس كورونا.. هل يصبح الحشيش اللقاح الأمثل للقضاء على وباء  العصر؟

 

يقول باحثو القنب في كندا أن الدواء النباتي قد يوفر مقاومة لمرض السارس- CoV-2، حيث أن  نتائجهم الأولية هي جزء من بحث أوسع نطاقا حول استخدام القنب الطبي في علاج السرطان.

 

 أدى البحث عن لقاح مضاد للفيروس التاجي الجديد ، SARS-CoV2- ، أو في الواقع دواء طبي لعلاجه ، إلى تقويض الباحثين في الطرق التقليدية والأقل تقليدية، ولقد نظروا إلى المرشحين الحاليين للأدوية ، مثل remdesivir ، الذي تم تطويره أصلاً لعلاج الإيبولا.

 

  في ألمانيا ، تستند التجارب السريرية الأولى للقاح فيروس التاجي إلى مرشح تم تطويره لمناعة السرطان.

 

أما عن فرنسا فتشير دراسة إلى أن النيكوتين – الذي يتم تناوله عادةً عن طريق التسلية المميتة للتدخين – قد يحمي الأشخاص من فيروس كورونا الجديد ، الذي يعد في حد ذاته عدوى رئوية قاتلة.

 

 والآن ، تظهر أبحاث أولية من كندا أن سلالات معينة من القنب ذات التأثير النفسي قد تزيد أيضًا من مقاومة الفيروس التاجي.  إذا كان من الممكن التحقق من الدراسة ، التي لم تتم مراجعتها بعد من قبل الأقران ، فقد يبدو أن الحشيش يعمل بطريقة مشابهة للنيكوتين.

 

وجاءت نتائج COVID-19 من دراساتنا حول التهاب المفاصل ومرض كرون والسرطان وغيرها “، كما يقول د. إيجور كوفالتشوك ، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة ليثبريدج ، في رسالة بريد إلكتروني إلى DW.

 

الحشيش
الحشيش

 

 

 

حظر بوابات

 كما هو الحال مع البحث في تأثير النيكوتين على الفيروس التاجي ، يُعتقد أن بعض سلالات القنب تقلل من قدرة الفيروس على دخول الرئتين ، حيث تتماسك وتتكاثر وتنتشر.

 

 في ورقة بحثية على موقع preprints.org ، حيث يمكن للعلماء نشر نتائج لم يراجعها الأقران ، يكتب كوفالتشوك وزملاؤه أن سلالات القنب المطورة خصيصًا تمنع الفيروس من دخول جسم الإنسان بشكل فعال.

 

 الدراسة هي واحدة من العديد من الأوراق العالمية التي تمت مشاركتها على مواقع ما قبل الطباعة ، بما في ذلك preprints.org ، في محاولة لنشر النتائج الأولية في علاجات COVID-19 المحتملة التي لم تخضع بعد لمراجعة صارمة من الأقران.

 

يحتاج الفيروس التاجي إلى “مستقبل” لدخول مضيف بشري.  يُعرف هذا المستقبل باسم “إنزيم تحويل الأنجيوتنسين II” أو ACE2.

 

 قد تم العثور على ACE2 في أنسجة الرئة ، في مخاط الفم والأنف ، في الكلى والخصيتين والجهاز الهضمي ، كما يكتبون.

 

 والنظرية هي أنه من خلال تعديل مستويات ACE2 في هذه “البوابات” إلى المضيف البشري ، قد يكون من الممكن تقليل قابليتنا للتأثر ، أو ضعفنا ، للفيروس.  يمكن أن يقلل بشكل أساسي من خطر الإصابة بالعدوى.

 

 يقول كوفالتشوك: “إذا لم يكن هناك ACE2 في الأنسجة ، فلن يدخل الفيروس”.

 

تناول الحشيش لعلاج كورونا
تناول الحشيش لعلاج كورونا

 

 

لا يوجد قنب مشترك 

 يقول البعض في مجتمع العلوم أن القنب الطبي قد يساعد في علاج مجموعة من الحالات من الغثيان إلى الخرف.  لكن القنب الطبي ليس هو نفسه ما قد تسميه القنب الترفيهي.

 

 وتعرف تلك “الأصناف الشائعة أو الأكثر شيوعًا” من الحشيش – أو الحشيش في الشوارع – بمحتواها رباعي هيدروكانابينول (THC).  هذا هو العامل النفساني الرئيسي في الدواء.

 

في غضون ذلك ، ركز الباحثون المقيمون في ألبرتا على سلالات النبات ، القنب ساتيفا ، التي تحتوي على نسبة عالية من القنب المضاد للالتهابات ، كانابيديول (CBD) – واحدة من المواد الكيميائية الرئيسية الأخرى في القنب ، باستثناء THC.

 

 لقد طوروا أكثر من 800 متغير جديد من القنب ساتيفا ، مع مستويات عالية من اتفاقية التنوع البيولوجي ، وحددوا 13 مقتطفًا يقولون أنها تعدل مستويات ACE2 في بوابات البشر.

 

تمويل منخفض.. معرفة منخفضة

 يرأس Kovalchuck أيضًا شركة تسمى Inplanta BioTechnology ، مع الدكتور داريل هدسون ، الذي يحمل درجة الدكتوراه من جامعة جيلف – معهد كندي آخر حيث يجري البحث حاليًا في استخدام القنب في الطب.

 

 لكن تمويل أبحاث القنب “لا يزال صعبًا” ، كما يقول.  وهذا هو الحال في البلدان الأخرى أيضًا.

 

 وقال بعض الباحثين في المملكة المتحدة أن ذلك قد يكون بسبب وجود مفاهيم خاطئة بين عامة الناس والسياسيين حول القنب الطبي ، وربما حتى الخوف من أن يصبح الناس مدمنين أو يحاولون التداوي الذاتي ، باستخدام أي شكل قديم من القنب يمكنهم العثور عليه.

ويقول هؤلاء الباحثون أنفسهم أنه من الضروري أن نكون واضحين بشأن المعلومات وتجنب الإثارة.

وقال كريس ألبيرتين ، رئيس قسم البحوث في كلية كينجز كوليدج في لندن ، وخبير في تعاطي القنب والخرف: “يجب على الباحثين توخي الحذر بشكل خاص عند نشر نتائجهم نظرًا للتقلبات الاجتماعية والسياسية لاستخدام القنب الطبي”.

وأكد  ألبرتين إن أفضل طريقة للتغلب على ذلك هي تنفيذ طرق بحث مفتوحة وشفافة.

 

 “في هذه الحالة ، كشف البحث الحالي من كندا للتو عن” آلية عمل “علاجية محتملة ، ولكن هذا يحتاج إلى التحقق منه واختباره في تجارب إكلينيكية قوية ومصممة جيدًا قبل أن يتم استخلاص أي استنتاجات سريرية ذات مغزى.

 

سيشمل ذلك التسجيل المسبق للبروتوكولات الإكلينيكية وطرق التحليل ، والنشر في مجلات الوصول المفتوح ، والتجارب المضبوطة مزدوجة التعمية بالغفل ، ومراجعة الأقران المستقلة الصارمة من قبل المجتمع الأكاديمي السريري ، كما يقول ألبيرتين.

 

استخدام الحشيش لعلاج كورونا
استخدام الحشيش لعلاج كورونا

 

 المد المتحول

 تكمن المشكلة في أنه بدون تمويل كافٍ ومزيد من البحث ، هناك القليل جدًا من المعرفة عن القنب – سواء كانت نتائج بحث إيجابية أو سلبية – يقول البعض أننا لن نعرف حتى نبدأ البحث.

 

 قال كوفالشوك في بريده الإلكتروني: “لكن هناك اهتمام هائل الآن”.  وهذا هو تركيزه. “المد قادم”.

 

 في حين يقول هو ومؤلفوه المشاركون حتى أن أكثر مقتطفاتهم فعالية تتطلب التحقق من الصحة على نطاق واسع ، إلا أنهم يقولون إنهم قد يكونون “إضافة آمنة” لعلاج COVID-19.  بالإضافة إلى العقل ، إلى جانب العلاجات الأخرى.

 

 لذلك ، في انتظار التحقق على نطاق واسع ، يمكن تطوير القنب الطبي ليصبح “علاجات وقائية سهلة الاستخدام” ، مثل غسول الفم أو الغرغرة الحنجرة في كل من الاستخدامات السريرية والمنزلية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى