توب ستوريرياضة

المزيد من التغييرات وإيقاف الVAR.. ماذا سيحدث عند استئناف موسم كرة القدم؟

 

مع بدء النظر في استئناف مسابقات كرة القدم في جميع أنحاء العالم بعد جائحة فيروس كورونا كوفيد ١٩ COVID-19 ، وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) على إجراء تعديل مؤقت لقوانين اللعبة بناءً على اقتراح تم تلقيه من FIFA يسعى لحماية  رفاهية اللاعب.

 

بالنسبة للمسابقات التي بدأت أو من المقرر أن تبدأ ، ولكن من المقرر أن تكتمل بحلول 31 ديسمبر 2020 ، وافق IFAB على اقتراح FIFA لإدخال تعديل مؤقت على القانون 3 – اللاعبون ، والذي سيسمح بحد أقصى خمسة بدائل  يتم إجراؤها لكل فريق. ومع ذلك ، لتجنب تعطل اللعبة ، على ان تتاح لكل فريق ثلاث فرص فقط لإجراء بدائل ؛ يمكن إجراء الاستبدالات أيضًا في نصف الوقت.

 

يدخل التعديل المؤقت حيز التنفيذ على الفور ، وقد تم إجراؤه حيث يمكن لعب المباريات في فترة مكثفة في ظروف الطقس المختلفة ، وكلاهما قد يكون لهما تأثير على رفاهية اللاعب.

 

  وسيظل القرار بشأن تطبيق هذا التعديل المؤقت وفقًا لتقدير كل منظم منافس فردي ، بينما سيحدد IFAB و FIFA في مرحلة لاحقة ما إذا كان هذا التعديل المؤقت سيحتاج إلى مزيد من التمديد (على سبيل المثال للمسابقات المقرر استكمالها في  2021).

 

يؤثر تعديل القانون 3 على كل من قوانين اللعبة 2019/20 و 2020/21 ، مع دخول القانون حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يونيو 2020.

 

و فيما يتعلق بالمسابقات التي يتم فيها تطبيق نظام الحكم المساعد للفيديو (VAR) ، يُسمح لهذه المسابقات بالتوقف عن استخدامه عند إعادة التشغيل وفقًا لتقدير كل منظم مسابقة فردي.  ومع ذلك ، عند استخدام VAR ، ستظل جميع جوانب قوانين اللعبة ، وبالتالي ، بروتوكول VAR في مكانه.

تعديلات القانون رقم ٣:

وفي السطور التالية نستعرض التعديل المؤقت لقانون 3  كالتالي:

– سيُسمح لكل فريق باستخدام خمسة بدائل كحد أقصى.

–  لتقليل تعطل المباراة ، ستتاح لكل فريق ثلاث فرص كحد أقصى لإجراء الاستبدالات أثناء المباراة ؛  يمكن إجراء الاستبدالات أيضًا في نصف الوقت.

–  إذا قام كلا الفريقين بإجراء استبدال في نفس الوقت ، فسيتم اعتبار ذلك كإحدى الفرص الثلاث لكل فريق.

– يتم ترحيل البدائل والفرص غير المستخدمة إلى وقت إضافي.

– عندما تسمح قواعد المنافسة باستبدال إضافي في الوقت الإضافي ، سيكون لكل فريق فرصة استبدال إضافية واحدة ؛  يمكن أيضًا إجراء الاستبدالات قبل بدء الوقت الإضافي وفي نصف الوقت في الوقت الإضافي.

– استخدام بدائل العودة ليس خيارًا للمسابقات العليا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى